القائمة الرئيسية

الصفحات

 



مهارة الكتابة

📝 من المهارات الأساسية في عملية التعليم 🏫، ومتى ما أردنا أن نطور التعليم 🎓فعلينا أن نبدأ بقاعدة الهرم👈🏼 ممثلة في الإملاء.tt
وظاهرة الضعف الإملائي عامة وواسعة🌍 ومعالجتها لايعود بالنفع على مادة اللغة العربية فقط📗، بل هو انطلاقة للتفوق في جميع المواد📚؛ ولذلك لابد من تظافر جهود الجميع🤝 ؛ للحد من هذه الظاهرة🚫
🎞 أسباب.الضعف.الإملائي.tt
📍1- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات🗣 المتقاربة.
📍2- نسيان🙄 القاعدة الإملائية الضابطة.
📍3- الضعف فـي القراءة📖 وعدم التدريب الكافـي عليها.
📍4- عدم ربط الإملاء📝 بفروع اللغة العربية📗.
📍5- إهمال أسس التهجي السليم😲 الذي يعتمد على العين👁 والأذن👂🏼 واليد🤚🏼
📍6- عدم تصويب الأخطاء مباشرة✅
📍7- التصحيح التقليدي🔰 لأخطاء التلاميذ🙇🏻🙇🏻‍♀ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.
📍8- استخدام اللهجات العامية♒ فـي الإملاء.
📍9- السرعة فـي إملاء القطعة 🗣 وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
📍10- قلة التدريبات📝 المصاحبة لكل درس.
📍11- طول القطعة الإملائية📜 مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.
📍12- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء📒.
📍13- عدم التنويع فـي طرائق التدريس🎡 مما يؤدي إلى الملل😒 والانصراف عن الدرس.
📍14 عدم إلمام بعض المعلمين 🤦🏻‍♂بقواعد الإملاء إلماماً كافياً 👈🏼ولا سيماً فـي الهمزات والألف اللينة.
📍15- عدم استخدام الوسائل المتنوعة🎆 فـي تدريس الإملاء 👈🏼ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والألعاب الصفية🤹‍♂.
🔮 أساليب.علاج.الضعف.الإملائي.tt
🏅1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية📄 بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ 🙇🏻‍♀🙇🏻وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
🏅2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة📑 على المهارات المطلوبة.
🏅3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
🏅4- تكليف الطالب باستخراج المهارات من المقروء📖.
🏅5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية 🏠 تتضمن مهارات مختلفة ،كأن يجمع التلميذ👦🏻 عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
🏅6- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة🏓 التي يتناولها المعلم فـي الحصة.
🏅7- الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة🔗 وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
🏅8- تدريب الأذن👂🏼 على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
🏅9- تدريب الفم 👄 على النطق الصحيح.
🏅10- تدريب اليد ✍🏼 المستمر على الكتابة.
🏅11- تدريب العين👁 على الرؤية الصحيحة للكلمة.
🏅 12جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها🖼 على لوحات فـي الفصل وساحة المدرسة.
🏅13- تخصيص دفاتر📋 لضعاف التلاميذ تكون معهم في كل حصة.
🏅14- عدم التهاون فـي عملية الصحيح ✅
🏅15- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف 🗣، ولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.
🏅16- أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية🎯 مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
🏅17 محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى📚.
🏅18- ألا يحرص المعلم علىح إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة⏰ بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص لكتابة كلمات مفردة حتى؛ تثبت🔖 القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ.
🏅19- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر 🗒ثم يختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
🏅20- الاهتمام بالوسائل المتنوعة🚦 فـي تدريس الإملاء،👈🏼 ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات .

تعليقات

التنقل السريع