القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط

التنقل السريع

     



    وجه المقارنة

    التعليم التقليدي

    التعلم النشط

    الأهداف

    غير معلنة للتلاميذ.

    معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.

    دور المعلم

    التلقين

    التيسير

    التعليمات

    يصدرها المعلم بنفسه

    يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات

    نظام العمل

    يفرضها المعلم على التلاميذ

    يشرك المعلم التلاميذ مع المعلم في التعليمات

    شخصية المعلم

    الصرامة والحزم

    الحماس – المرح – التعاون

    الوسائل

    تعليمية

    تعلمية

    جلوس التلاميذ

    مقاعد ثابتة

    التنوع في الجلوس وحرية الحركة

    الأسئلة

    المعلم هو الذي يسأل غالباً

    يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم.

    التواصل

    في اتجاهين فقط

    في جميع الاتجاهات

    سرعة التعلم

    واحدة لكل التلاميذ

    كل تلميذ يتعلم حسب سرعته

    النواتج

    تذكر وحفظ المعلومات

    فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية

    التقويم

    إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً

    مساعدة التلميذ على اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.





    تعليقات